في قريتهم ... حياتهم بسيطة ... ليست كثيرة التفاصيل ... وليست معقدة ... القليل يكفي ... و الوفاق بينهم سائدا على كل ما يجعل حياتهم اسهل ... هن فقط اربعون فتاة ... يعشن معا في تعاون...
ذات يوم ... وفي وسط القرية التي فيها يعيشون ... وجدوا سلة بها بعض التفاح الطازج ... فرحو بها ايما فرح و تهافتوا جميعا عليها وهم ينظرون الى من ترأسهن وما سيحل بالتفاحات و متى ستأخذ كل منهن تفاحتها و تتلذذ بها فكان نقاش حاد بينهم بان اول من وجدته لها حق في تفاحة كاملة و اكبرهن قالت انا من لها حق في تفاحة كاملة ... و اصغرهن قالت كذلك ... و احتجت اكثرهن عملا بأنها الاحق لأنها تبذل مجهودا اكثر منهن ... وكان الامر سيتحول الى جدال و عراك لولا ان الرأي وضع بان يعقد اجتماع لمناقشة كل الاقتراحات ... فعقد الاجتماع بشكل عاجل فالأمر لا يحتمل و التفاح لا يزال طازجا وكل ساعة تمر او يوم لن يكون بصالح من سيأكله
بدأ الاجتماع و قدمت الاقتراحات
كان الرأي الاول ... من احدى العاملات و المشرفات ...
فقالت ... نحن من يعمل و يكد و نحن من يسعى لراحة الجميع و لنا الاولوية في الحصول على التفاحات التي بالسلة جميعها بما اننا عشر مشرفات فتأخذ كل واحدة منا تفاحة وتستمتع بها لنفسها فقط ...
صفقت المشرفات جميعا في حين ثارت ثائرة البقية ... حتى تم تهدئة الامر بذكر انه مجرد اقتراح ...
الاقتراح الثاني كان من احد الفتيات التي لا تتحدث كثيرا ...
اقترحت ان توضع التفاحات في مكان و يتم التسابق عليها والتي تفوز تأخذ تفاحة ... و ان اردتم تقسيمنا الى فرق بحيث من يتسابق لوحده يفوز بتفاحته و من يتسابق في فريق يقتسم التفاحة مع فريقه ... فما رأيكن؟ ...
صاح بعض من لديهن امكانيات للسباق بالموافقة و انهن لسن بحاجة الى فريق و صاح البعض بأنهن من ضمن فريق و اعترض البعض ممن لا يملكن القدرة على التسابق ... ويعرفن انهن لن يطلن جزءا من تفاحة ...
كان الجميع يترقب النتيجة والكل يرغب في الحصول على تفاحة كاملة لنفسه ولا ترغب احداهن في تقاسم تفاحتها ... إلا بعضا منهن ممن يحببن لغيرهن ما لنفسهن ...
وبعد هذا الاقتراح ... وقد اظلمت العين ... اجل الاجتماع الى يوم غد .. ليتم الفصل في الامر ...
عادت من ترأسهن بالسلة الي البيت ... و حينما دخلت انتبهت الى وجود ورقة مع السلة ... فنادت على الجميع لكي تعلمهم بوجودها و تقرأها في حضرتهن ليكون الامر واضحا ... و كذلك حدث ... وكانت الورقة تحتوي على كيفية تقسيم التفاحات ... بشكل يسمح للجميع بالحصول على نصيب منه بشكل عادل ... وهو ان يتم تقسيم التفاحات العشرة على الاربعين فتاة بحيث تحصل كل فتاة على ربع تفاحة ... فقبلت بعضهن بما قد جاء مع دليل التفاح و رفضت الاخريات ...
و اصررن على ان يحصلن على تفاحة لأنفسهن دون مشاركة ... فخطفت احداهن تفاحة و ركضت بها مبتعدة فارة... وسط صياح واستنكار الجميع و حسد ممن يرغبن ولكنهن لم يستطعن فعل ذلك ... فحصلت وحدها على تفاحة كاملة استفردت بها
في الصباح ... تقرر اخذ رأي من اردن المقاسمة ... و تم تقسيم التفاحات عليهن بحيث قسمت كل تفاحة الى اربعة وحصلت كل منهن على نصيبها و ارتاحت و هنأت به و فرحت ...
و بقيت ثلاثة تفاحات محل نزاع ... و قد فرت واحدة منهن بتفاحة كاملة ...
فبقيت خمسة عشر فتاة مقابل ثلاث تفاحات ... ولا يمكن تقسيم التفاحة لأكثر من اربعة وكل واحدة منهن ترفض المشاركة و ترى انها الاحق بالتفاحات و بتن يعرضن الاقتراحات بالسباق او الأحقيات و كل تدفع الريح في اتجاه نفسها ... و تحاول تقنص فرصة للفرار بواحدة كما فعلت تلك و يتمنين لو انهن فعلن ما فعلت ... و اصرارهن على عدم المقاسمة شديد
مضى الذي لا ينتظر ولا يعود ... وذبلت التفاحات ... و جاعت الفتيات ... ووصلن لقناعة التقسيم في وقت لم تعد فيه التفاحة قابلة للأكل ولا هن قادرات على الاكل ولا الهضم اساسا ...
شكرا...
24 التعليقات:
بارك الله فيك
وياليتهن رضن بالقسمة افضل من هذا الحال
وياليت النساء يرضن بنصف رجل افضل من لا رجل
تقبل تحياتي
السلام عليكم
لدينا أخي هشام هنا عدد من المعطيات وهي
- وجود رسالة تسمح بتناول التفاحة محدوده بأربع أشخاص .
- عدد فائض من الاشخاص مقارنة مع عدد التفاحات .
البعض يقول لمن حازت على التفاح لوحدها ( صحة لها )و هنا نرى نظره للنفس دون النظرة لباقي المجتمع والذي يمثل هنا 40 فتاة اللاتي أقل ما يقال على أي واحدة منهن إنها ( ما حركتش روحها !)لاخذ التفاحة.
السؤال التالي هو ماذا يحدث لباقي مجتمع الفتايات الاتي لم يحصلن على تفاحة لانانية البعض ، بعضهن سيحتسبن ويصبرن إلى أن يجعل الله لذلك مخرجاً ، والباقيات سيبحثن عن تفاح في مكان آخر وبطرق أخرى بين بساتين التفاح الملئه بالشوك وتتقاذفهن البساتين يميناً وشمالاً.
............
............
ولكن الاشخاص الذين حازوا على التفاح اتمنى أن يهنأ كل واحد منهم بذلك التفاح ، ولكن الكثير منهم لن يهنأ لانه يعرف بأن التفاح له الحق هو الاخر في الاختيار ، وإن كان لهم اولاد في المستقبل سيعلمونهم كيف يأكل التفاح ولكن الطرق مع مرور الوقت ستتغير إلى ما لا نعلم وهذا أخطر ما في الامر
حفظك الله
السلام عليكم..
مساء الخير عزيزي بومدين:
تأملت هذا المساء صحن تفاح..
في الصباح كان فيه تفاحة كاملة واخري مقطعة الي نصفين...
التفاحة الكاملة لازالت كاملة وشهية تغري الناظرين أكلها...
أما النصفين فقد أسودا { تاكسدا} بسبب تعرضهم للهواء ..
ولا احد من افراد البيت يرغب في اكلها ..
أفكر حاليا في رميهما في القمامة..
اما التفاحة { الكاملة } لازالت نظرة
ساحتفظ بها ..
تقبل مروري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخيتي ...
لله سنن في الارض لن تتغير و لن يعي الكثيرون الكثير من الحقائق الا بعد ان يفوت الاوان ... و فوات الاوان يعني انه لا فائدة من الفهم في ذاك الوقت ... و التجارب كثيرة غير ان القديم لا يخبر الجديد ...
شكرا لك
خالص تحياتي
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ...
اخي اليكم بارك الله فيك ...
لا تفكر ايا من تلك الفتيات في الانانية الا من قد فات عنها الوقت ... و وجدت نفسها لم تحضى بهذا ولا بذاك ... فعندها يكون التفكير بشكل مختلف تماما ... وهذه الامور هي سنة طبيعية من سنن الله في خلقه ... و هو اعلم العالمين جلى و على ...
اما البحث عن التفاح في البساتين المجاورة فذاك امر قد استفحل و الكثيرات يبحثن ممن لم يجدن صبرا على الجوع بعد ان تجاوزت مدة الجوع مداها و قاربت مهلة الاكل منتهاها ... وبطبيعة الحال تفكير صاحب العشرين ليس كالثلاثين و اذا اقتربت الاربعين فهناك يكون الامر مختلفا تماما
ولاحظ لو ان الجميع رضو بالقسمة لكانت الامور بشكل سلس و بسيط جدا ولشبعن كلهن و اقتسمن التفاح بالرضى كما جاء مع التفاح من طريقة
سترنا الله و الجميع و سهل امورنا و ارجعنا الى الفطرة السليمة سالمين ..
شكرا لك
خالص تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيتي عذوبه .. اهلا بك دائما ...
جانب اخر اشرتي اليه وهو السائد اليوم فيما يخص التفاح و قسمته ... ولن يكون كما ذكرت منظر التفاح في العشرين كالثلاثين
ولكن فاتكم انه يمكنكم ازالة الطبقة المتأكسدة و التي لا تتجاوز بعض ملميترات و اكل التفاحة التي لا تزال تحتفظ بطعمها و نكهتها و فوائدها ... فمهما طال الامل على التفاحة في ذات اليوم و الليلة فانها لا تزال نعمة رزقنا بها لن نعرف قيمتها الا اذا حرمنا منها ...
فلو انكم عرفتم انكم ستحرمون التفاح بعد صحن التفاح ذاك ... لما فكرتم في ترك التفاحة المقسومة على اي حال ولكانت قيمتها اكبر بكثير من ان تلقى الى القمامة وهي نعمة قد فرطتم فيها و اهملتموها ...
وان القيت وتركت ... فلربما عند الجوع و قلة الحيلة يعود احد ليقبل بها ويخرجها من حيث كانت و يستطعمها وكانها تفاحة طازجة نظرة يقضمها وهو يغلق عينيه مستطعما منسجما بلذتها ... وربما يقول في نفسه ... ليتني قبلت بها منذ البداية ولم يمضى على كل هذا الوقت وانا جائع انظر اليها
شكرا لك ..
يسعدني تفاعلك دائما ..
خالص تحياتي
قصتك تنطبق على التفاح ذاك الذى ثمرة منه فى اليوم تبعد عنك الطبيب اما غيره من التفاح فلا اعتقد لان النفوس البشرية تختلف ولن تعدل ولو حرصتم
ثم الا يكون الامر الا بالخطف او الجوع او الرضى بالمقاسمة ؟وليس القسمة لان القسمة من الله العادل القادر على ان يبعث لهن سلة اخرى لمن يرغبن بالتفاح ولا حيلة لهن سوى الانتظار وليست تحبب المقاسمة بل تفضل الصوم عليهاوان كان الوقت قد فات وماعد لهن اسنان لاكل التفاح فالله قادر يبعث سلة اخرى فيها شيئ اخر غير التفاح
يرضيهن ويغنيهن عن حلاوته
صدقنى لن تمضى الفتايات كل وقتهن فى التفكير بالتفاح الذى فاتهن فيكفى انه اخرج ادم وحواء من الجنة
هذا رايى وانا فى الثلاثين وعندما اصل الاربعين التفاحة كاملة وقد ترفض لعيب فى لبها لا فى قشرتها الملمعة لان المسالة ليست مسألة شبع وقتى انها ابعد واعمق من ذالك بكثير
سمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخيتي سمر ...
سوء فهمنا و سوء تطبيق الكثيرين لهذا الامر ... جعل منه امرا شبه مستحيل عند الكثيرين ...
و اعرف جيدا انه هناك خلط في فهمه و في تفسيراته و سوء استخدام من الكثيرين مما ادى الى تولد الشعور الذي يجعل الفتيات يفضلن تفاحة واحدة ...
ولكننا جميعا ندفع ضريبة ما قد به عن الفطرة السليمة ابتعدنا ...
ولا اعتقد اننا نعرف انفسنا كما يعرفنا الله عز وجل ...
و الذي استغرب له كثيرا في ايامنا هذه ...
ان الكثير من النساء يرضين بمن هو قليل دين وربما يشرب الخمر او يأكل الربى ... و لكنهن لا يرضين بمن يطيع الله و يعرف حقوقه وهو متزوج ... من اخريات و يريد الحلال و يحمي نفسه من الحرام ..
امر اخر.. وهو ان الكثيرات يرضين بخيانة ازواجهن لهن في اسرة غيرهن ولكنهن لا يرضين بذلك ان كان بالحلال .. وهذا جهل و حمق من الازواج الذين يرضون المجتمع و زوجاتهم و لا يرضون الله ...
وليس الامر بالتعميم انما ... فطرة الله التي فطرنا عليها تعود تعود بنا دائما الى الصواب ...
وما نحن فيه اليوم من مشاكل اغلبها بسبب اننا رغبنا عن سنة الله في خلقه و تركنا الفطرة في الكثير من الامور ليس هذا الامر فقط .. فاصبحنا نسير بأهوائنا لا بديننا و هذا الامر عام الا من رحم ربي ...
فلو كان الامر طاعة لله فلم يكن ليكون حالنا ما هو عليه ...
ولن يستطيع مخلوف ان يعدل العدل المطلق الذي قصده الله عز وجل في تلك الاية ... و ليس المطلبو من احد ان يفعل ذلك لانه لن يستطيع احد ان يعدل عدلا مطلقا الا الله عز وجل ... و هذا ينطبق على الجميع ليس على المعددين فقط ... انما المطلوب هو ان يعدل احدهم بقدر علمه بالشيء ولا يميل و هذا ممكن وهو المطلوب ... اي انك تعدل بقدر علمك .. ولن تعدل عدلا مطلقا ابدا ...
كغيره من مواضيع حياتنا .. كثر فيه الخلط و كثرت فيه الاهواء و النتائج تدفع ضرائبها من الجميع
شكرا لك
خالص تحياتي
بارك الله فيك اخي رد اكثر من رائع
فعلا كثير من البنات للاسف تفضل الاعزب الفاسق على المتزوج الصالح
اخى اين المتزوج الصالح الذى سيسير بدينه لا بهواه وسيبحث عن من فاتها قطر الزواج وهى راغبة به او مطلقة او ارملة لاعفافها وصونها وكفالة ايتامها
لا ارى الا متزوجين يبحثون عن اشباع رغباتهم يبحث عن الصغيرة والجميلة والبكر فى حين تجد فى عائلته المطلقة والارملة والعانس
شرع الله التعدد لمعالجة جوانب كثيرة يا اخى لكن الرجال لم تأخذ منه الا جانب واحد يرضيها
لست ضد ما شرعه الله لكن ليطبق كما اراد له الله ان يطبق
و صدقنى ما يحدث اليوم ان الكثيرات يرضين بالزواج من متزوج حتى وان كان قليل دين فقط لرفع لقب والطامة هنا تكون اكبر
ما اردت قوله انه وان كان الشائع ان الفتايات اكثرهن ترفض التعدد فان وراء الرفضاسباب تختلف باختلاف بيئتها وتفكيرها وليست جميع الاسباب مخلة بفطرة الله الا اذا كان التعدد فى ديننا هو الاصل والواجب ورفضه سواء من الرجل او المراءة حرام
لكن الله سبحانه وتعالى جعله رخصة وليس فرضا
ارجو ان تتقبل تعقيبى وان اطلت
شكرا لك
سمر
سمر فعلا صدقتي فهم يبحثون على الصغيرة الجميلة يرضون انفسهم ويقولون انه الشرع احل لهم
نعم احل لهم ولكن مابهم لا ينظرون الى هولاء المسكينات؟؟
شكرا سمر
السلام عليكم ..
اخيتي سمر يسعدني جدا تفاعلك ... و تعقيبك .. و ابدا رأيك ... و مرحب به دائما ...
اخيتي سوء تطبيق البعض لا يعني ان الجميع كذلك ... فهناك الكثيرون ممن يتزوجون المطلقات و الارامل و يربون الابناء و يفعلون ... غير ان مجتمعنا يذيع الصورة السيئة عادة عن هذه الامور لانه يراها بمنظور الهوى ولا يراها بمنظور الواقع او الحل او ما شابه ...
فكثيرات هن النساء اللاتي يرين في الرجل رجولته و لا يلتفتن لكونه متزوج باخرى فلن يضر ذلك ان كان هو يرجل سيوفر لها الحماية و الرعاية و ما تحتاجه في حياتها من رجل قوام عليها بمعنى الكلمة ...
و ان رجعنا للفقه وفسنجد ان الاصل في الزواج هو التعدد و هذا امر معروف في شرعنا ...
و صدقا هناك الكثير من الرجال القادرين على تحمل الاعباء و لهم الامكانيات لتعدد و حل الكثير من المشاكل .. ابكارا كن او مطلقات ... ناهيك عن من هو بحاجة ماسة للزواج باكثر من واحدة ... وقدرته عليه ...
و مجتمعنا هو المذنب في ذلك رجالا و نساء ..
فاتباع الاهواء هو الذي يدفعهم الى ذلك
فلو قلنا ان الرجل يرغب في البكر صغيرة السن و قلنا انه يطمع او ما شابه
فماذا نقول عن الامهات اللاتي يرغبن في ان يتزوج ابنائهم وان كانو متزوجين ان ارادو التعدد من بنات غير متزوجات و ابكار ؟
فان قال احدهم بانه يرغب في الزواج من مطلقة فان النساء غالبا ما يعترضن و ربما يفضلن من كبرت في السن ولكنها بكرا عن المطلقة و تلك نظرة النساء لهذا الامر .. وليس لهن اي مصلحة او متعة في ذاك الزواج
اخيتي منظومة الزواج الاجتماعية في مجتمعنا و منظومتنا الاجتماعية عامة مبنية على الاهواء وليست مبنية على الدين فلم يعد للزواج قيمته الاولى ولم يعد الغرض منه او هدفه ما وجب ان يكون ... انما ضاعت فيه الكثير من الامور و اصبح للطرفين مهرب و مكب ... و غايات و مصالح ...
و كما قلت فان الجميع يدفعون ضريبة الجهل التي نضع فيها انفسنا الا من رحم ربي
و نحاول حل مشكلة بمشاكل اخرى ..
لاننا نتهرب من ان نعترف و نطبق ما قد امرنا به الله في الحلول و المشاكل ولست اتحدث عن التعدد فقط
انما حتى في الزواج العادي و التعاملات العامة ..
فهناك الكثير من الزيجات الفردية التي تكون مهدومة قبل ان تبنى و لن تبنى حتى ابدا .. ولكنها تبنى على المصالح و مادامت المصالح قائمة فان المنظر العام للزواج قائم ...
وبالمقابل هناك الكثير من الزيجات المتعددة تكون مبنية بنية قوية بها عدل كما مطلوب وبها راحة وبها تحقيق للمصالح الحقيقية التي من اجلها شرع الزواج ...
ولكن المجتمع ... عدو نفسه ..
ورفض الزواج برجل لا يصلح للزواج امر طبيعي اؤيده من بكر او مطلقة او ايا كانت ...
ولكن ما لا اؤيده ان يكون الرجل به مواصفات الرجل الذي يزوج ... من خلق ودين و استطاعة ويرفض سواء لتعدد او لغيره ...
فان كان الرجل رجلا و قادرا فلما لا يقبل به زوجا ؟
اعتقد ان الامر مركب تركيبة معقدة كتعقيدة مجتمعنا و تراكم جاهليته على بعضها الا من رحم ربي ... و الضريبة تدفع من الجميع
وحتى وان كان هناك من يسيئ استخدام هذه الحقوق ... فحقيقة فان هناك الكثير من النماذج الحسنة لهذا الامر غير انها مدفونة لعدم توافقها مع اهواء المجتمع ...
وربما اليوم المجتمع يعقد الزواج الاول و يسهل الحرام و الزنى اكثر بكثير ...
و من هناك تظهر الكثير من العلامات لطبيعة المجتمع ذاته الذي يرفض التعدد و يبيح الزنى لمن احتاج فهو اسهل بكثير مع من اراد و دون مقابل وربما حتى يتقاضى عليه اجرا منها ... و زوجته ترضى له ذلك ولا ترضى له الحلال ...
شكرا لك اخيتي
سعيد بتبادل الحوار
خالص تحياتي
السلام عليكم ...
صباح الخير :
في البداية أحب ان أظم صوتي ورأي مع الاخت " سمر " ولن ازيد فقد كفت ووفت....
أخذت بنصيحتك بخصوص نصفا التفاحة وازلت "بعض المليمترات "
وسأنتظر حتي المساء..
التفاحة الكاملة لازالت نظرة ..
تحياتي
السلام عليكم ...
اختي خطوات امرأة ... تلك امور نسمعها ونراها و نهايتها عادة طلاق و حياة كئيبة ... ولكن لا يكون ذلك سببا لعدم زواج من بعدهن من البنات بنفس النوعية ممن يفسقون و لا يعرفون الله ... ولا تؤخذ تلك عادة كامثلة او يقاس عليها ... انما القياس فيما لا تهوى الانفس بالخلل ..
شكرا لك
السلام عليكم
عذوبه ... شكرا لك .. و لا تزال التفاحة الاخرى قابلة للاكل و التفاحة النظرة .. ان تركتها مزيدا من الوقت كذلك سوف تذبل من الداخل ولن تبقى كما هي طويلا ... فذلك هو الذي لا ينتظر ... على التفاح و على من سيأكله ...
لو اننا نعيش في بيئة تسمح و لا تعارض كل هذا لما كان سيكون هناك نقاش من هذا النوع ابدا ...
وكما تصور لنا المسلسلات و الافلام ... التعدد بالطريقة الافرنجية ... ليكون السؤال لاحقا .. مين ابو الولد ..
فربما الان في يومنا هذا هناك الكثيرون ممن يعددون بنفس الطريقة ... ولان السؤال عن ابو الولد هو العار .. فان الطب كفيل بعلاج هذه المشاكل ...
التي يحتملها الكثيرون ولا يفكرون في احتمال مشاكل الحلال التي يخلقونها بانفسهم ...
ذكرت ذلك سابقا ...
كان زبونا لدي فتح معي ذات الموضوع و انه بحاجة الى ان يتزوج ... فعلا هو بحاجة ماسة الى ذلك ... فلم تكفه زوجته و هي احد المتضررين من ذلك ...
فقال انه رغب في الزواج ... من اخرى لعدم كفاية زوجته و قدرته التي لا يتحكم فيها بنفسه و هذا امر طبيعي
فما كان من امه الا ان قالت له ... ان كنت تريد ان تذهب الى الحرام فاذهب ولكن ان تتزوج على زوجعتك و تحشمنا مع الناس فلا ...
اخياتي هذا المنطق السائد اليوم ... عرف عن الرجل امكانياته ام لا حاجته ام لا ... فما رأيكن ماذا يجب عليه ان يفعل رجل كهذا ..
قادر على فتح بيوت اخرى ... ماديا و جسديا
وهو بحاجة ماسة لان له قدرة تفوق تحمل زوجته ...
فماذا نقول له ؟
وجميعهم يعارضونه امه ابوه زوجته ... ومن سيحمل عنه اوزاره يوم القيامة ؟
كما حرم الله الخمر ... رغم ذكره عز وجل ان بها منافع كثيرة ... حدد التعدد بالاربعة لان فيه منافع كثيرة رغم وجود كره له من النساء ... ولكن هناك الكثير من الشواهد تخبر بان النتيجة له افضل بكثير ...
تذكرت امرا مضحكا قصه على صديق و قصته احدى قريباتنا ...
وهو ان احدهم زوجته دائمة المرض ... فاحتاج ان يتزوج .. فتزوج باخرى .. فما كان من الاولى الا ان اصبحت صحيحة معافاة ... و تقوم بكل الواجبات التي وجب ان تقوم بها قبل ان يتزوج ...
فكان التعليق باننا سنقول بان التعدد فيه شفاء للناس :)) او لنقل للنساء :)
صدقوني اخواتي ... فهم الامور على حقيقتها فيه حل لكل مشاكلنا ... ولست اقصد التعدد فقط انما فهم الحياة كلها و اعطائها حقها لا زيادة فيه لكي تكون حياتنا افضل مما نحن عليه... وليتكم تمرون من امام الجامعة و تشاهدون ماذا يعني ان يتأخر الزواج و ان يتم تعقيده ... و ستعلمون حقا ان الله غني عنا .. و ان ما انزله من شرع هو في مصلحتنا ولا فائدة منه تعود على الله بشيء ...
و ان تربينا جميعا على تقبل تلك الامور لكانت حقا سهلة بسيطة في متناول الجميع ...
ادعو الله ان يرزقنا من حلاله ويكفينا حرامه ... و يسخر لنا كل حسب قدرته و طاقته ...
شكرا لكم
لا اعتراض على شرع الله
والعتراض على عدم العدل في الاشياء الظاهرة
والقلب ليس بيد الانسان اعرف هذا جيدا ولن اطالب بالعدل فيه
ولكن اتمنى النظر الى العانس والمطلقه والارملة لانهن اولا من غيرهن في الزواج فالصغيرة من السهل ان تحصل على الزوج المناسب لها
ولكن تلك الفيئة يصعب زواجها
فارحموا هولاء النساء يرحمكم الله
ويحسوا بحاجتهم فهن مثلكم
وشكرا
اخى هشام اذا رجعنا للفقه هل نجد ان التعدد فرض ؟ماهو حكم الفرض ادكر مما درسته فى اصول الفقه ان الفرض هو ما يثاب عنه فاعله وياثم تاركه واما ان يكون فرض عين كالصيام او فرض كفاية كالزكاة هل التعدد يندرج تحت هذا الحكم هل يأثم تاركه بمعنى اصح (المتزوج من واحدة)
اما الرخصة فاما ان تكون رخصة وجوب يجب الاخذ بها ويأثم تاركها لخوف هلاك النفس (الموت) فهل من لم يعدد تهلك نفسه يموت؟
واما ان تكون رخصة ندب يستحب الاخذ بها دون ان يأثم تاركها
هذا ما عنيته فى تعليقى السابق ان الله لم يجعله فرض على الطرفين وانه رخصةوحاشى لله ان انكر ما جاء فى كتابه الكريم انما عنيت تحت اى حكم جاء واحكام الشريعة انواع كما تعلم
يا اخى ليس الرفض دائما اتباعا لهوى النفس لما لا يكون استعمال لحق منحه لى الشرع وفى حدود الشرع ؟
اسمح لى ان اشكر خطوات امراءة وعذوبة
على متابعتهما تعليقاتى التى ارجو الا تكون مزعجة هنا
شكرا
سمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
لا وجود للفرض في التعدد في القه هذا اكيد ... انما قصدت ان الاصل في امر الزواج هو التعدد من ناحية الفقه ...
و امر الرفض و القبول لكل الحق في ذلك ... حتى في ان يدخل الاسلام او يتركه فما بالك بامر الزواج ... لا اعتراض على ذلك ...
انما الحديث عن اسبابه و فوائده و مضاره ...
فلست اعلم امرا من شرع الله و تحليله و اباحته وفيه ضرر لنا و اعلم جيدا ان ترك الكثير من اوامر الله و نواهيه وكم فيها ضرر و خسارة لنا ...
وما قد رأيته كثيرا و يعاش كثيرا ... وهو امر طبيعي جدا ... هو
انه هناك عوامل كثيرة تغير قناعات الكثيرين في مراحل معينة من اعمارهم ... و هذا واقع ... و ان لم يبدوه ...
ومن حق الجميع الرفض و القبول ... بكل تأكيد ...
و الاهم من هذا كله ... عدم الوقوع في المحظور ...
شكرا لك و لجميع من شارك :)
سررت جدا بتواجدكم جميعا و يسرني دائما ذلك :)
خالص تحياتي
السلام عليكم
أولا وقبل كل شئ ابدي تقديري وإحترامي لجميع من علق هنا وشارك في هذا النقاش البناء ، شكري لخطوات امرأه ، لـ~عذوبهـ~ ، سمر واخراً وليس اخير صاحب هذه التدوينة الاخ بومدين . فالكل اعطي ما يعتقد أنه صواب وبشكل راقي وجميل .
.........
لدي عدة ملاحظات اوجزها كما يلي
- عند الاختيار، بمعني أنا واحدة ولدي نصف تفاحة وتفاحة كاملة فبطبيعة الحال سأختار التفاحة الكاملة ولكن لو حدث إن التفاحة واحدة وأنا معي أكثر من شخص ، فبطبيعة الحال أيضا ودون نظره لنفسي فقط فسيتم تقسيم التفاحه بما حدده الشارع الله سبحانه
وتعالى.
- مثالين هنا اولهما لشخص اعرفه جيداً تزوج المره الاولى ببكر منذ حوالي 20 سنة أو أقل بقليل فانجبت له الزوجه الاولى البنات والبنين ولكن كان دائما يقول بأنه سيزوج بثانية ، وبالفعل وقبل حوالي 9 سنوات تزوج بثانية وبعدها بسنة أو سنتين بثالثة وهكذا بالرابعة وجميعهن عن عمر ناهز 35 عند زواجه بهن ( احداهن لا تقل عن 40سنة تقريباً )بالرغم من أن حالته الاقتصادية غير ميسورة الحال الا انه أطفاله ومنهم الان شباباً قاربوا على 20 سنة ذات أخلاق ، تجده غير مقصر في المناسبات الاجتماعية بالرغم إن اثنين من زوجاته اهلهن من خارج تلك المدينة ، لكن المصيبة كلام الناس المنصب عليه بالذات من نون النسوة ( مايتحشمش واحذ اربعة ..... كيف يبي يعيشهن هذين ..... كيف يبي يوكل عياله ( اطفاله )) وكأنهم يفكرون نيابة عنهن........وجوابي دائما عند سماع مثل ذلك الكلام ( انشدوا زوجاته اهن راضيت ام لا ..... ايهما افضل زوج وابناء أو حتى أبن واحد أم البقاء في بيت اهلها وهي ترى اخوتها واخواتها ياتيهم النصيب بين السنة والاخرة.
هذا مثال على عدد كبير من مثله وتعدد الزوجات بالذات في مناطق الجبل الاخضر ودرنه والبطنان كثيرة . ففي منطقة من مناطق البطنان عائلة تتكون من زوجتين مات عنهن الزوج يعشن في بيت واحد مع ابنائهن اسرة واحدة ولدي صديق حميم من تلك العائلة ، كذلك ينطبق الحال على عائلة من درنة .
- من ناحية اخرى ما العيب من أن يتزوج الرجل بثانية من بنات في عمر مقتبل العمر أن كانت الزوجة الاولى تعلم والثانية قبلت الزواج .
وهذا مثال أخري ولكن لعدم تعدد الزوجات ، وهو نقاش مطول مع طالبة من كوريا متزوجه كنا قد درسنا في معهد واحد للغات ، دائما مستغربه من قصة الزوجات الاربعة التي حللها الاسلام ، كان زوجها دائما وبعد انتهاء الدروس ياتي ليأخذها و لاحظت في يوم من الايام غياب ذلك الزوج ولعدة أيام بعدها عن الحضور ، استفسرت عن سبب غياب الزوج لعله يمر بوعكه صحية ، فكان الرد بان زوجها ذاهب في رحله مع اصدقائه لدولة تايلند !!! ...... هل مبعوث من قِبل الشركة لعمل هناك ؟ فكان الرد بتأسف: لا لكنه يذهب هناك ليروج عن نفسه ؟؟؟!!! بعد عدة أيام خطرت لي خاطرة وعندما حانت الفرضة قلت لها : هل تعرفين الان لماذا ديننا حلل الزواج بأربعة ، صفنت بنظرها وكأنها تقول نعم عرفت .
انا أقدر كل الاراء التي ترفض أو بالاحرى لا تفضل ( لان لا رفض لما حلل الله )لانه في زمننا هذا استعمل تعدد الزوجات بشكل خاطئ ، كأن يتزوج الرجل بثانية دون علم الاولى أو لا يكون كفؤ لذلك ( لا اتكلم عن النواحي المادية ) بل العدل بين الزوجات .
اسف على الاطالة
تقديري واحترامي لكَ أخي بومدين ولكل من لخطوات امرأه ، ~عذوبهـ~ ،و سمر
ليت الشباب لديهم أسلوب مثلك أخي وليت البنات ونساء مجتمعنا لديهن اسلوب مثلكن اخواتي .
السلام عليكم ...
مساء الخير:
بالنسبة للنفاحة الكاملة عزيزي لازالت نظرة..
أما النصفين بعد الكشط أصبحا أقل من نصفين
ومع الظهيرة وكما تري ان الجو حار اصبحا" متأكسدا" بسرعة أكبر من اليوم الاول للقطع ..
وأيضا هناك بعض "الناموس الصغير" يحوم حولها ,,
اما القوام فبدا يرتخي...
قمت بكشط السواد مرة ثانية ووضعتهما هذه المرة في الثلاجة ومعهما التفاحة الكاملة..
وعند المساء وجدتهما بنيتان " مع انهم في الثلاجة" ...
أما التفاحة الكاملة لازالت تغري الناظر أكلها...
تقبل مروري
لي عودة
السلام عليكم
اخي هشام اسمح لي ان اشكر اخي اليكم
اليكم بارك الله فيك وصدقت
فزوج مشترك واطفال افضل من البقاء في بيت الاهل تخدم الاخوة و زوجاتهم
ان لم احضى بالرضى من قبل الناس بان يكون لي زوج لي وحدي فيكفيني ان احضى بكلمة أمي التى تزن كنوز الدنيا
بارك الله فيكم جميعا الكاتب والمعلقين
السلام عليكم
سيدي هشام بارك الله فيك فيما تكتب وتحاول أن تحل به ما نعانيه في مجتمعنا
أعجبني جداً مادار من نقاش هنا خاصة بأنه نقاش موضوعي
وأحببت أن أثني على ماجادت به الأخت "سمر" خاصة
تقبل مروري وتحياتي
السلام عليكم ورحمة الله..
مساء الخير عـزيزي..
أرجوا أن تتحمل مشاركتي هذه المرة لانني اظنها ستكون طويييييلة..
في البداية احب ان ان اخبرك ان التفاحة الكاملة وحتي بعد مرور اكثر من اربعة ايام إنها بحالة جيدة وتغري الناظر أكلها ..
اما النصفا فقد تغيرا مع مرور { الزمن } وايضاً بسبب تعرضهما لمتاعب الحياة..
فقد تأكسدا اكثر من مرة وقمت بكشطهما اكثر من مرة وأيضاً حاولت الحفاظ عليهما داخل الثلاجة إلا ان الزمن أصر علي ان يضع لمسته عليهما ولا احد من اهل البيت رغب بأكلهما ...
وهذا الموضوع يشمل علي ثلاث محاور:
الرجل
المرأة الثانية
الزوجة الاولي
بما أنك شبهت { الرجل } بالتفاح فدعني أخبرك امرا :
الزواج هو اكمال للدين ويترتب علية حقوق وواجبات وهذه تعرف ب { المسؤولية} .
فعندما يتزوج الرجل من إمراة واحده فهذا يعني مسؤلية بيت واحد ..أما إذا تزوج إثنان فهذا يعني مسؤلية بيتان..وهكذا
والمسؤلية هي مادية طبعا ولكن المعنوية هي التي ذكرها الله تعالي {..ولن تعدلوا } وهي المسؤلية الاعظم..
ثم أخربني لماذا ترفض الفتاة الزواج في سن مبكرة من شاب بحجة الدراسة أو أنه لا يعجبها شكله او لا تريد السكن مع العائلة و الخ من الاعذار وعند فوات الاوان وتصبح في سن متاخرة تبدأ في رفع شعار { أهلا بالمشاركة}؟؟؟
فلو سألتها هذه الفتاة عندما كانت صغير السن تجدها ترفض تماما أن تتزوج وتسكن في بيت العائلة مع والدته وإخوته فما بالك ان تزوج عليها .... والان عندما كبرت في العمر وتاخر بها القطار تقول اهلا بالمشاركة ..
اسمح لي عزيزي من تكون هي حتي لتقرر ان تشارك إمراء اخري زوجها؟؟؟
هي ليست سوي { ......... } ظلمت نفسها في الحياة والآن تريد ان تظلم معها إمراة أخري ورجل أخر..
قصة من واقعنا : رفضت الزواج من قريب لها بسبب أنه لا يملك بيت لوحده وإن أمه صعبة المراس .. تزوج هذا الشاب من فتاة اخري .. فتحت له أبواب الرزق اشتري بيت خاص به وانتقل مع عائلته الصغيرة بعد عدد من السنون وتوفيت امه { الصعبة } .. بدات القريبة في إغوائه وإنها لامانع لديها من الزواج به وإنها تقبل ان تكون { الثانية }........ ؟؟؟؟؟؟؟؟
ستقول انني ضد التعدد ..
ارجوا ان لا تظن بي السؤ ..
إن سيدنا على (رضى الله عنه )عندماأراد أن يتزوج على فاطمه بنت النبى( صلى الله عليه وسلم )وكان قد رغب فى الزاج من بنت ابى جهل فلم يرفض النبى (صلى الله عليه وسلم ) وبين السبب وهو الا تجتمع بنت عدو الله مع بنت رسول الله ولكن عندما توفيت السيده فاطمه تزوج على بأكثر من واحده وجمع بينهن لأن المبرر لم يعد قائما
وربما هنا لسنا في وجهة مقارنة مع سيدنا علي والسيدة فاطمة وهي من اكمل نساء الارض كما جاء في الحديث الشريف.
الزوجة الاولي ليس لها الحق ان ترفض ولكن من الادب والرقي بالاخلاق هو ان يكون لها { علم }
ولا يسـأذن الرجل زوجته وهذا من حقه.
قرأت انه في السعودية أراد رجل الزواج للمرة الثانية فاخبرته الزوجة الاولي...هي لاتمانع و تريد شقة بإسمها وذهب مثل الذي سيهديه لزوجته الثانية
فوافق الرجل..
وإذا بالمراة الثانية ترفض عقد قرانها مالم تكن لديها هي الاخري شقة بإسمها .. {يعني من أولها لازم يعدل بينهن } ..
لقد اصبح نصفا تفاحة وبدات الزوجتان في { الكشط }
لماذا عندما نتكلم عن المباح دائما مايقفز الي ذهن الرجال هو التعدد والزواج..
"" لكم في رسول الله أسوة حسنه ""
لما لا يحاول الرجل ان يكون ودودا مع زوجته محبا لها يغفر اخطائها ..
عليه الصلاة والسلام تزوج من البكر والأرملة والكبيرة والصغيرة ..
عليه الصلاة والسلام كان عطوفا يخيط ثيابه ويصلح نعله ...
اما رجال اليوم لا يفكرون إلا في التعدد ..
..{{{ طاسية المية مايعرفش ايجيبها ويبي مرتة بره والداخل وما يعجبه شي }}}.....
إسمح لي عزيزي
لو قصرت المرأة في شراء حاجيات البيت يقوم الدنيا ولا يقعدها ويصفها بالاهمال والتسيب ..
لو أردت الحقيقة المرأة مكانها في البيت ..
تعتني بالاطفال وترتب المنزل وتعد الطعام ....
أما مصروف البيت فهو علي الرجل..
""" الرجال قوامون علي النساء بما انفقوا """
أطلت الحديث علي غير عادتي .. وعـدت بالعودة ووفيت ..
سأستمتع بأكل التفاحة النظرة ..
ليلتك سعيدة
آلمتني الفتيات فرغم أن ذلك التفاح في السلة كان طازجاً,,, إلا أنهن لم ينتبهن إلى أنه ليست كل التفاحات ناضجة ... ليس هذا فقط بل أن بعض تلك التفاحات كانت ملوثة بمبيد الحشرات من صاحب مزرعة بلاضمير ... رش التفاح وجناه بعد يومين مستعجلاً على الربح ولم ينتظر حتى ينضج التفاح
لم تكتمل القصة أخي بومدين...
فأكثر من نصف الفتيات اللائي أكلن ذلك التفاح... مرضن مرضاً شديداّ...
تم اسعاف البعض ولكنهن لم يعودوا لكامل صحتهم قبل أكل التفاح...
وبعض الأخريات لم يفلح معهم الاسعاف أبداً...
طبعاً اللائي اقتسمن التفاحة كانوا أقل تسمماً ...
ولكن من ناحية أخرى اللاتي كان نصيبهن نصف تفاحة ناضجة لم يشبعن وبدأوا يبحثون عن نصف تفاحة أو حتى ربع تفاحة حتى يشبعن فلم يكن النصف كافيا...
واحدة فقط شبعت ولكن اكتشف فيما بعد أنها تعاني ورماً في معدتها ... جعلها تشعر بالشبع بنصف تفاحة.. لان باقي المعدة ممتلئ بورم عضال.
يالها من نهاية
محصلة القصة:
تفاحة كاملة وقبل ذلك يجب أن تكون ناضجة , ناضجة وخالية من الأمراض ... وحدها ممكن أن تفي بالغرض لمعدة سليمة.
بغير هكذا شرط
سيكون أكل التفاح مصدر مرض وتعاسة
دمت بخير
إرسال تعليق